مسابقة البرمجة التنافسية Hash Code

Rate this item
(1 Vote)

الطالب: سعيد بن سعود القصابي (76s2118)  تخصص تقنية معلومات في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري، شارك في مسابقة البرمجة التنافسية Hash Code

مسابقة  Hash Code برمجة تنافسية دولية منظمة من قبل شركة جوجل تقام سنويا بحيث يكون المشاركون في فرق تتكون من شخصين إلى أربعة أشخاص. و تتكون المسابقة من ثلاث مراحل: التمرينية، والمؤهلة للنهائيات، والمرحلة النهائية.

المرحلة التمرينية: 

 يعطى المتنافسون مسألة برمجية لا تحتاج إلا لساعة أو ساعتين لحلها، ولكن يفتح المجال لمدة شهر للتسليم. قد تبدو المسألة لا علاقة لها بالبرمجة ولكنها تحتاج للبرمجة،  كانت المسألة التمرينية لهذه السنة عن اختيار المكونات الأنسب للبيتزا، والمدخلات تكون من ملف يحتوي على استبانات لرغبات العملاء، والمكونات يتم اختيارها بناء على الاستبانات، ويطلب من المتنافس أن يبني خوارزمية تحدد المكونات الأنسب ويخرجها في ملف نصي يتم إرسالها مع ملف الأكواد البرمجية إلى منصة المسابقة.

المرحلة التأهيلية

يعطى المتنافسون مسألة أصعب من  مسألة  التمرينية تأخذ من الزمن ما يقارب أربع ساعات، وتسلم في نفس اليوم خلال الأربع ساعات تلك، وكانت المسألة لهذه السنة أن تقوم ببناء خوارزمية تقوم باختيار الموظفين الأنسب لمشاريع معينة في شركة، بناء على مهاراتهم  المختلفة ، وخلال عملهم في المشاريع تتطور مهاراتهم. كانت هذه المرحلة تتطلب عملا منظما في الفريق واستغلال الوقت. بعد انتهاء هذه المرحلة يتأهل المائة و الخمسون فريقا الحائزون على أعلى النقاط عالميا.

المرحلة النهائية

ستكون هذه المرحلة أصعب من سابقتهما، وهي ما زالت لم تقم لهذه السنة،  وفيها يتم اختيار أفضل خمسين إلى ثلاثين فريقا عالميا فائزا فيها،  علما بأن فريقنا المشارك لم يحالفه الحظ ليتأهل لهذه المرحلة.

وفي هذه المسابقة بإمكانك اختيار لغة البرمجة التي تناسبك لتبني خوارزميتك، قد تبدو المسائل فيها صعبة ولكنها ممتعة جدا ومحركة للعقل و التفكير المنطقي.

 

Read 115 times Last modified on Wednesday, 11 May 2022 04:41
Wednesday, 23 March 2022 00:00 Written by  IT Department In IT
Login to post comments